عن الهيئة

هيئة الأعمال الفكرية
(السودان – الخرطوم – العمارات شارع 35)
هي منظمة غير حكومية ذات اهتمام بنشر الفكر الإسلامي وتأصيل مجالات المعرفة وفق منهجية علمية موثقة ومدروسة وتراعي أهداف عدة وهى:-

* تشجيع وتنظيم البحث في فقه الحياة المعاصرة بكافة ملابساتها في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والقانونية والتشريعية والثقافية والحضرية وكل ما يتصل برد الحركة الإنسانية إلى المرجعية الإسلامية من حيث المنطلقات والمقاصد والمناهج .
* الاهتمام بتحريك الحياة الثقافية والفكرية من خلال إقامة الندوات والمحاضرات والمنتديات والمؤتمرات وتحريك الحوار الفقهي مجدداً لاسيما بين الممارسين أهل المهن أهل البحث والنظر الفكري المجرد .
* تنشيط حركة الطباعة والنشر والتأليف في مجالات التأصيل المختلفة والقيام بقسط أهل السودان في حركة تحقيق التراث الفقهي والعلمي الإسلامي في مختلف أنحاء العالم وأفريقيا والسودان على وجه الخصوص.
* نقل الحوار الفقهي من أروقة الجامعات والمعاهد إلى الخطاب الإعلامي الشعبي والصحف والمطبوعات الشعبية الرخصية .
* حصر وتوثيق تجربة العمل الإسلامي في ندوات ومحاضرات وكتب ومقالات واعدادها للنشر والترجمة والتوزيع متابعة الأعمال الفكرية مثل مشروع التفسير ومشروع أصول الفقه وذلك عبر الحلقات وتحرير مادة وإعدادها للنشر وعقد للتقيات والمؤتمرات حول هذه المشروعات.
*متابعة نشر وتحقيق وترجمة وتوزيع الأعمال الفكرية الإسلامية على مستوى العالم الإسلامي .
* تفعيل الدور الإعلامي في الحركة الفكرية وذلك عبر تنظيم اللقاءات الإذاعية المسموعة والمرئية لغرض توثيق تجارب العالم الإسلامي ونشر الفكر الإسلامي إذاعيا في كل أنحاء العالم.

وتعتمد الهيئة الوسائل التالية وأية وسائل أخرى تراها ناجحة:-
1- تنظيم ندوات أو محاضرات راتبه .
2- تنظيم ملتقيات تداولية (سمنارات) لقطاعات محدودة من الممارسين والباحثين والعلماء.
3- تنظيم مناقشات لرسائل جامعية أو كتب أو اطروحات جديدة.
4- تنظيم مؤتمرات وطنية وإقليمية أو دولية حول لقضايا محددة لبلورة الرأي الفقهي حولها.
5- رعاية وتمويل حركة التأليف الفردي والترجمة وطباعة الرسائل الجامعية والكتب التي تخدم قضايا التأصيل وتجديد فقه الحياة المعاصرة.
6- تشجيع الجماعات والجمعيات التي تعمل في مجالات البحوث المتصلة بعمل الهيئة.
7- تبادل الكتب الرسائل والمنشورات والمطبوعات مع الجماعات والجمعيات والجامعات النظرية في مختلف أنحاء العالم الإسلامي.