هيئة الأعمال الفكرية تستضيف د.النور حمد

استضافت هيئة الأعمال الفكرية مساء الأحد 5/3/2017 بدارها بالعمارات شارع 35 المفكر و الباحث السوداني د.النور حمد الترابي للحديث حول اطروحته الموسومة تشريح العقل الرعوي السوداني.
و حضر اللقاء نخبة من الباحثيم و المهتمين بالشأن و قدم د.النور حمد ملخصاً لرؤيته التي التي نشرها في عدد من المقالات في الصحف اليومية و جدت الأطروحة القائمة نقداً و نقاشاً واسعاً من المناقشين السفير د.الخضر هارون عميد كلية العلوم السياسية بجامعة أفريقيا و بروفيسر موسى آدم عبدالجليل أستاذ علم الإجتماع بجامعة الخرطوم و عدد من المداخلين أبرزهم السفير خالد موسى_غسان علي عثمان_الصحفي خالد التيجاني_الصحفي عثمان ميرغني_د.سهير صلاح و د.إنتصار أبو ناجمة.
تركز أطروحة د.النور حمد حول محاولة تفسير سبب تأخر السودان عن ركب الحضارة و التقدم ساردة أهم ملامح تشكل البنية الإجتماعية و الثقافية و السياسية و الحضارية السودانية متخذاً من حضارة كوش مثالاً لحضارة سودانية.متسائلاً هل يمكن آن نكون نحن نتأخر فيما العالم يتقدم!! و عزا ذلك للإنقطاعات التي آحدثتها بعض الآحداث في تاريخ السودان و منها فترة الخديوية التي جاءت بالمدرسة الفقهية الرسمية و حملت الأطروحة أسباب التأخر تاريخياً لجميع الأحزاب و المكونات السياسية بلا إستثناء.
د. النور حمد بدا منفتحاً على تقبل نقد الرؤية و عدد من المصطلحات الواردة فيها و أضاف المناقشون الكثير من الأفكار و الرؤى المختلفة في إطار الأطروحة