المنتدي الفكري الدوري بعنوان مراجعات الاسلاميين (قراءة في نسق التحولات الفكريه والمعرفيه)

المنتدي الفكري الدوري بعنوان مراجعات الاسلاميين (قراءة في نسق التحولات الفكريه والمعرفيه)

نظمت هيئة الاعمال الفكرية بقاعة الشارقة منتداها الدوري تحت عنوان مراجعات الاسلاميين ( قراءة في نسق التحولات الفكرية والمعرفية).

وقال المفكر الاستاذ فتح العليم عبد الحي ان مسالة المراجعه مطلوبة الاستجابة لاسئلة الراي وان تحولات الواقع تتطلب مراجعة الاصول النظرية والتطبيقات التي انبنت عليها، مضيفا وهي سمه مهمة يتميز بها الاسلاميين دون غيرهم، ومن اهم محاور المراجعه نظرية المعرفه والمفاهيم الموسسه للفكر الاسلامي خاصة وان هنالك اتفاق علي مفاهيم الدولة والشريعة ووحدة المجتمع، بالاضافة الي نظرية الاصلاح.

واضاف فتح الرحمن ان المراجعات يجب ان تشمل كل شي ولا تقتصر علي السلطة والسباسة والجكم لان العلاقة بين الدين والدولة توثر علي الانتخابات بصورة كبيرة، واسنعرض عدد من التجارب مركزا علي ورقة الشيخ راشد الغنوشي في قضية الدين والعلمانية مؤكدا انها تجربة تحتاج إلى مزيد من الدراسة حتي تلامس الواقع.
whatsapp-image-2016-10-26-at-6-10-39-pm
وقال سيادته ان هذه المراجعات بحب ان تكون مؤسسة علمية تحقيقا للاهداف الكلية.
فيما قال الباشمهندس سليمان صديق ان المراجعات نقصد بها جميع الحركات الني خرجت من جماعة الاخوان المسلمين وان
الحركات الاسلامية تعرضت لضغوط الا انها بعد عام 1967 بدا الانفراج يحدث من خلال الجهاد في افغانستان والثورة الايرانية، واضاف ان الربيع العربي جاء ببعض الجماعات الإسلامية رغم بعض السلبيات.
whatsapp-image-2016-10-26-at-6-10-23-pm
واضاف صديق ان عدد كبير من الحركات الاسلامية نظمت مراجعات وهذا يدل علي فهم ورويه علمية خاصة دول المغرب العربي، مشيدا بتجربه تركيا لانها اهتمت بالدبمقراطية والاصلاح الاقتصادي وغيرها.
وقال ان الدين هو المحرك للمجتمع وكل الاكتشافات العلمية نتجت من الدين وكذلك العداله الاجتماعية لان يمثل منهج كامل للامة.
من جانبه اكدت هيئة الاعمال الفكربة ان الهيئة دابت علي تنظيم هذه المنتديات من اجل الاستماع الي مختلف الاراء في مختلف المجالات خاصة وان الفكر هو اراء لتحقيق الغايات والاهداف، مؤكدة الاستمرار في مثل هذه المنتديات للمصلحة العامه.
whatsapp-image-2016-10-26-at-6-10-20-pm
فيما اجمع عدد الذين تداخلو علي ضرورة الاهتمام بالمراجعات كل فترة لتحقيق رؤية مستقبلية للإجيال القادمة.
وشهد المنتدي حضور مميز من المختصين والخبرات وأصحاب الخبرات بالاضافة الي الباجثين في الفكر الاسلامي.