المنتدي الفكري الدوري يستعرض كتاب انفصال جنوب السودان…دور ومسئولية القوى السياسية الشماليه للدكتور سلمان محمد احمد سلمان

المنتدي الفكري الدوري يستعرض كتاب انفصال جنوب السودان…دور ومسئولية القوى السياسية الشماليه للدكتور سلمان محمد احمد سلمان

استضاف منتدى هيئة اﻷعمال الفكرية الدكتور سلمان محمد أحمد سلمان اﻷكاديمي المعروف ونائب مدير البنك الدولي السابق مستعرضا كتابه “انفصال جنوب السودان .. دور ومسؤولية القوى الشمالية” .. حيث أم المنشط الذي انعقد بقاعة الزبير للمؤتمرات يوم الثلاثاء الموافق 21 يونيو نخبة من الساسة والدبلوماسيين واﻷكاديميين والصحفيين والمهتمين .
ابتدأ الدكتور سلمان شرح كتابه باستعراض الوثائق التي اعتمد عليها في بحثه عن دور ومسؤولية القوى الشمالية في إقرار حق تقرير المصير مؤكدا أنه اكتفى باثبات الوثائق اﻷكثر أهمية من بين وثائق كثيرة جدا لم يستطع الحاقها بالبحث التزاما بالمعايير العلمية القاضية بأن تشكل الوثائق نسبة 25% من الكتاب مؤمناً على أن ما ألحقه ومالم يستطع الحاقه من وثائق يثبتان بصورة دامغة دور القوى الشمالية في حق تقرير المصير وأن ميشاكوس التي أبرمت في 2002 لم تكن سوى نتيجة منطقية لطائفة من اﻻتفاقات والمؤتمرات التي عقدتها أطراف شمالية في الحكومة والمعارضة بدأ من فرانكفورت وإعلان اﻻيقاد ومؤتمر اسمرا للمقررات المصيرية ومذكرة التفاهم بين الحركة الشعبية والمؤتمر الشعبي في مقابل تضمين الحكومة لحق تقرير المصير في اﻻعلان السياسي واتفاقية الخرطوم السلام ودستور 1998 .
dsc_7579
dsc_7596
dsc_7631
واختلفت ارآء المشاركين بالمنتدي حول أن الوثائق تحتمل اكثر من قراءة وانها تعكس الجوانب الظاهرة من الفعل السياسي وتخفي كثير من الترتيبات واﻻتفاقات والنوايا المضمرة واعتبر البعض ان الكتاب لم يتحدث عن الدور الخارجي ودور القوى الجنوبية .
جدير بالذكر أن هيئة اﻷعمال الفكرية التي استضافت المنشط ستطبع الكتاب في غضون اﻷسابيع القادمة وستقوم بتدشينه نظراً لقيمته المعرفية والتوثيقية الكبيرة والتي تخدم الحقيقة بشكل مجرد عن التحيزات الحزبية الضيقة وتحيثات اﻷجندة المتعارضة.